Friends ship
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Friends ship

سفينة الاصدقاء
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الحج

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
julia
عضو
مشرف
عضو نشيط
عضو برونزي
عضو فضي
عضو ماسي
عضو  مشرف عضو نشيط  عضو برونزي  عضو فضي  عضو ماسي
julia


انثى عدد الرسائل : 236
العمر : 29
الهواية : الكرة الطائرة
تاريخ التسجيل : 04/08/2007

الحج Empty
مُساهمةموضوع: الحج   الحج Icon_minitimeالأحد أغسطس 26, 2007 6:59 am

الحج المبرور


الحج ومناسكه

من أعظم ما شرع الله تعالى لعباده لتطهير أرواحهم وتزكية نفوسهم عبادة الحج لبيته الحرام
[url=]معنى كلمتي الحج والمناسك [/url]
الحج بكسر الحاء وفتحها- مصدر حج المكان يحجه إذا قصده، فمعنى الحج على هذا: قصد بيت الله الحرام بمكة المكرمة لأداء عبادات خاصة من طواف وسعي، وما يتبع ذلك من وقوف بعرفة ومبيت بمزدلفة، ورمي للجمرات.
والمناسك: جمع منسك، والمنسك: الموضع الذي يقضى فيه النسك. والنسك: العبادة عامة، ويطلق على أعمال الحج خاصة: لقوله تعالى حكاية عن إبراهيم الخليل وولده إسماعيل عليهما السلام الحج B2 [url=]وأرنا مناسكنا [/url]الحج B1 الآية، وقوله: الحج B2 [url=]فإذا قضيتم مناسككم [/url]الحج B1 الحج MARGNTIP وقد يطلق النسك على الذبح تقربا، ومنه قوله تعالى: الحج B2 [url=]قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له [/url]الحج B1 الحج MARGNTIP الآية، وقوله: الحج B2 [url=]ففدية من صيام أو صدقة أو نسك [/url]الحج B1 الحج MARGNTIP وقد قال الرسول صلى الله عليه سلم لفاطمة رضي الله تعالى عنه: الحج H2 [url=]قومي فاشهدي أضحيتك وقولي: إن صلاتي ونسكي [/url]الحج H1 الحديث الحج MARGNTIP ففيه بيان أن المراد بالنسك الذبح تقربا.

[url=]تاريخ الحج وبيان فرضيته على هذه الأمة [/url]

يرجع تاريخ الحج إلى عهد نبي الله إبراهيم الخليل عليه السلام، فهو أول من بنى البيت على التحقيق، وأول من طاف به مع ولده إسماعيل عليهما السلام، وهما اللذان سألا ربهما سبحانه وتعالى أن يريهما أعمال الحج ومناسكه، قال تعالى: الحج B2 [url=]وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم ربنا واجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا أمة مسلمة لك وأرنا مناسكنا وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم [/url]الحج B1 الحج MARGNTIP .
ومن ثم نعلم أن الله تعالى قد تعبد ذرية إسماعيل بهذه المناسك وأنها بقيت في العرب إلى عهد الإسلام الحنيف. غير أن العرب لما نسوا التوحيد وداخلهم الشرك تبع ذلك تحريف وتغيير في أعمال هذه العبادة، شأنهم في ذلك شأن الأمم إذا فسدت سرى الفساد في كل شيء منها.
وقول الله تعالى: الحج B2 [url=]ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس [/url]الحج B1
وقوله جلت قدرته: الحج B2 [url=]فاذكروا الله كذكركم آباءكم أو أشد ذكرا [/url]الحج B1 يدل دلالة واضحة على أن هذه العبادة كانت موجودة قبل الإسلام، وذلك أن قريشا كانت تقف في الحج موقفا دون موقف سائر العرب الحجاج الذي يقفونه، وكانت تفيض من مكان غير الذي يفيضون منه، فلما أقر الإسلام الحج، أمر المسلمين بالمساواة في الموقف والإفاضة، فقال تعالى: الحج B2 [url=]ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس [/url]الحج B1 وكانوا يجتمعون في الحج للفخر بالأحساب وذكر شرف الآباء والأنساب، فأمر الإسلام أتباعه أن يستبدلوا بذكر الآباء ذكر الله ذي الفضل والآلاء.. قال تعالى: الحج B2 [url=]فاذكروا الله كذكركم آباءكم أو أشد ذكرا [/url]الحج B1 الحج MARGNTIP كما صحح التاريخ أن النبي صلى الله عليه وسلم في أول أمره بالدعوة الإسلامية كان يلاقي العرب في أسواقهم ومواسم حجهم.
أما تاريخ فريضة الحج على هذه الأمة، فالجمهور يقولون: إنه فرض في السنة التاسعة من الهجرة حيث أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أبا بكر الصديق على الناس ليحج بهم أميرا للحج، وفي السنة العاشرة حج الرسول صلى الله عليه سلم بالأمة حجة الوداع، فاستدل الجمهور على فرضية الحج في هذه السنة، سنة تسع من الهجرة، ولكن الصواب والله أعلم أن الحج كان مفروضا قبل الإسلام، أي من عهد الأب الرحيم الحج MARGNTIP وولده إسماعيل عليهما السلام، وأقره الإسلام في الجملة ونزل في إيجابه وتأكيد فرضيته قول الله تبارك وتعالى: الحج B2 [url=]ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ومن كفر فإن الله غني عن العالمين [/url]الحج B1 الحج MARGNTIP ثم إن هذه الآية المصرحة بفرضية الحج وليس لدينا غيرها، هي إحدى آيات سورة آل عمران التي نزلت عقب غزوة أحد مباشرة، ومن المعروف أن غزوة أحد وقعت في السنة الرابعة من الهجرة، وعلى هذا يمكن القول بأن الحج فرض قبل سنة تسع ولم ينفذ إلا فيها لما كان من عجز المسلمين عن ذلك، لأن مكة كانت في تلك الفترة من الزمن خاضعة لسلطان قريش فلم يسمح للمسلمين بأداء هذه العبادة العظيمة، وقد أرادوا العمرة فعلا فصدوهم عن المسجد الحرام، كما أخبر تعالى بقوله: الحج B2 [url=]هم الذين كفروا وصدوكم عن المسجد الحرام والهدي معكوفا أن يبلغ محله [/url]الحج B1 الحج MARGNTIP فعجز المسلمين أسقط عنهم هذه الفريضة، كما أن العجز مسقط لفريضة الحج عن كل مسلم، ولما فتح الله سبحانه وتعالى على رسوله مكة سنة ثمان من الهجرة لم يتوان الرسول صلى الله عليه وسلم أمر الناس بأداء فريضة الحج، فأمر أبا بكر أن يحج بالناس فحج بهم في السنة التاسعة المباشرة لعام الفتح تماما.

أدلة فرضية الحج ووجوب العمرة

أما أدلة الكتاب على فرضية الحج فأظهرها آية آل عمران: الحج B2 [url=]ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا [/url]الحج B1 وأما أدلة السنة على ذلك فكثيرة جدا، منها: قوله صلى الله عليه وسلم في جوابه لجبريل عليه السلام حين سأله عن الإسلام فقال: الحج H2 [url=][url=javascript:OpenHT('Tak/Hits1271.htm')]أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وأن تقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا [/url][/url]الحج H1 الحج MARGNTIP .
وقوله: في حديث ابن عمر رضي الله عنه الذي رواه الشيخان: الحج H2 [url=][url=javascript:OpenHT('Tak/Hits297.htm')]بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج بيت الله الحرام لمن استطاع إليه سبيلا [/url][/url]الحج H1 الحج MARGNTIP .
وإجماع الأمة من أقوى الأدلة على ذلك، فجحود هذه العبادة يعتبر من الكفر الصراح الذي لا يقبل الجدل بحال من الأحوال.

العمرة

وأما [url=]العمرة وهي لغة [/url]الزيارة، وشرعا، زيارة بيت الله الحرام للقيام بمناسك خاصة كالطواف والسعي، والحلق... وأكبر فارق بينها وبين الحج: أن ميقاتها الزماني غير محدد، بل هو مطلق فتصح العمرة في أي وقت من أوقات السنة بخلاف الحج، فإن له وقته المحدد وأشهره المعلومة، إذ قال تعالى: الحج B2 [url=]الحج أشهر معلومات [/url]الحج B1 وهي شوال والقعدة والحجة.

[url=]الخلاف في وجوب العمرة [/url]

بين أئمة الدين خلاف في وجوب العمرة وعدم وجوبها، والأكثرون على عدم وجوبها، بل هي عندهم سنة من السنن الواجبة، ومن أبرز أدلة القائلين بالوجوب وهم السادة الحنابلة: قوله صلى الله عليه وسلم لمن سأله قائلا: الحج H2 [url=][url=javascript:OpenHT('Tak/Hits573.htm')]إن أبي شيخ كبير لا يستطيع الحج ولا العمرة ولا الظعن، فقال له حج عن أبيك واعتمر [/url][/url]الحج H1 الحج MARGNTIP ، وكذا قوله صلى الله عليه وسلم : الحج H2 [url=][url=javascript:OpenHT('Tak/Hits574.htm')]نعم عليهن جهاد لا قتال فيه: الحج والعمرة [/url][/url]الحج H1 في جوابه لأم المؤمنين عائشة رضي الله عنها لما سألته قائلة: الحج H2 [url=][url=javascript:OpenHT('Tak/Hits575.htm')]هل على النساء جهاد يا رسول الله؟ [/url][/url]الحج H1 ومن أدلة القائلين بالوجوب أيضا: قوله تعالى: الحج B2 [url=]وأتموا الحج والعمرة لله [/url]الحج B1 الحج MARGNTIP غير أن القائلين بعدم الوجوب وهم الأكثرون يقولون: إن الآية لا تدل على وجوب العمرة ولا على عدمه، وإنما هي تطالب من أحرم بأحد النسكين: الحج أو العمرة أو بهما معا أن يواصل عملهما خالصتين لله تعالى لا تشوبهما شائبة شرك أو رياء حتى يفرغ من أدائهما، كما لا يجوز له أن يقطعهما بعد الشروع الحج MARGNTIP فيهما، أو لا يخرج لهما حتى الحج MARGNTIP إذا تجاوز الميقات أحرم بهما، إذ كل هذا يتنافى مع كمال هذه العبادة، وإتمامها لله سبحانه وتعالى.
ومما تجدر ملاحظته هنا: أن القائلين بعدم وجوب العمرة لا يعنون أنها ليست ذات. شأن، أو أنها ليست مما يطهر النفس ويقرب من الله تعالى كالحج، لا بل هم يعدونها من أعظم أنواع القرب كالحج وغيره، ويكفي للتدليل على ذلك أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد اعتمر أربع عمرات ثلاثا منفردات الحج MARGNTIP وأخرى أدخلها على حجه صلى الله عليه وسلم
وفائدة الخلاف تظهر في المعضوب الحج MARGNTIP فمن قال بالوجوب فإنه يلزمه بأن يستنيب عنه غيره فيعتمر عنه، وإن كان قد مات ولم يوص، فإنه يعتمر عنه بمال من التركة قبل قسمتها، لأن هذا يعتبر دينا يجب قضاؤه، كل هذا فيما إذا كان المعضوب ممن يجب عليهم الحج والعمرة لتوفر شروطهما. ومن لم يقل بالوجوب فلا يلزمه بالاستنابة، وإن مات فليس على الورثة من حق في أن ينيبوا من يعتمر عنه.
[url=]
[/url][url=][/url][url=]الواجب في الحج والعمرة مرة فقط [/url][url=]:[/url]
[url=]
[/url]
مما لا خلاف فيه بين المسلمين أن الحج والعمرة لا يجبان إلا مرة واحدة في العمر، وأن ما زاد على المرة الواحدة يعتبر تطوعا في فعل مستحب ذي مثوبة كبيرة وأجر عظيم، لكن من نذر حجا أو عمرة وجب عليه أداؤه ولو تكرر عشرات المرات، ودليل وجوبهما مرة فقط قوله صلى الله عليه وسلم : الحج H2 [url=][url=javascript:OpenHT('Tak/Hits576.htm')]الحج مرة فمن زاد فهو متطوع [/url][/url]الحج H1 الحج MARGNTIP وقوله للسائل: الحج H2 [url=][url=javascript:OpenHT('Tak/Hits577.htm')]لو قلت: نعم لوجبت، ولما استطعتم [/url][/url]الحج H1 وذلك أنه عليه الصلاة والسلام خطب فقال: الحج H2 [url=][url=javascript:OpenHT('Tak/Hits724.htm')]أيها الناس قد فرض الله عليكم الحج فحجوا، فقال الرجل: أكل عام يا رسول الله؟ فسكت حتى قالها ثلاثا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم، لو قلت نعم: لوجبت ولما استطعتم [/url][/url]الحج H1 الحج MARGNTIP .
انتظر ردودكم
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سفينة الاصدقاء
المدرير العام
المدرير العام
سفينة الاصدقاء


انثى عدد الرسائل : 695
الهواية : المصرح
تاريخ التسجيل : 28/07/2007

بطاقة الشخصية
الاسم: سفينة الاصدقاء
المساعدة:
الحج Left_bar_bleue0/0الحج Empty_bar_bleue  (0/0)

الحج Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحج   الحج Icon_minitimeالأحد أغسطس 26, 2007 2:45 pm

شكرااااااااااااااااااا
شكرااااااااااااااااااااااااااااااا
شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
على المروووووووووور الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://friendsship.ahlamontada.com
 
الحج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Friends ship :: =-- (المنتديـــات الاسلامية) :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: